كيف ولماذا حجبت المواقع الاباحية في لبنان؟

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة فاكس لمذكرة صادرة عن وزارة الاتصالات، موجهة من مدير عام اوجيرو عبد المنعم يوسف يطلب فيها من مزودي خدمة الانترنت حجب ستة مواقع اباحية على الأراضي اللبنانية، بناءً على إشارة وردت من النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود. هنا بدأ الجدال حول كونها قضية حريات ام جرم او مخالفة ما ترتكبها هذه المواقع كونها مواقع اباحية، في هذه التدوينة تفنيد لأغلب الأسئلة والمعطيات.

.

أولاً: خلفية الموضوع، ماذا حدث؟

بدأت القصة عندما قام أحد المواطنين اللبنانيين باستخدام احد تطبيقات المحادثة عبر الهواتف الذكية KIK وهو تطبيق شبيه بالواتس آب ويستخدمه حوالي 150 مليون شخص حول العالم، قام هذا الشخص بالتواصل مع طفل بريطاني في مدينة مانشستر، وارسل له صوراً وفيديوهات اباحية وتحرش به مستخدماً التطبيق، فقامت عائلة الطفل بإبلاغ شرطة مانشستر، وبعد ان تبين ان الشخص موجود في لبنان جرى إحالة المذكرة الى الانتربول التي طلبت من السلطات اللبنانية التحقيق في الموضوع، وبما ان المسؤول عن هذه التحقيقات هو مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية تم التوصل الى الفاعل واستدعاءه الى التحقيق فأعترف بالتحرش بالطفل، ولدى البحث في جهاز الكمبيوتر خاصته تبين انه يلج الى عدة مواقع اباحية (وهي المواقع الستة المطلوب حجبها)، بالتالي اعد المكتب تقريراً وارسله الى القضاء، وبما ان التقرير فني، وكمخرج سهل، وعن سوء إدراك اصدر القضاء قراره بحجب المواقع دون فهم صريح لخلفية وجود هذه المواقع في تاريخ متصفح الانترنت في جهاز الكمبيوتر التابع للمتحرش.

screenshotannahar

ثانياً: هل تعرض المواقع المذكورة صور او أفلام لأطفال قاصرين؟

الإجابة هي بالتأكيد لا، كافة هذه المواقع تتبع شركات انتاج عالمية، تنتج الأفلام الجنسية تماماً كما تنتج الدراما والكوميديا وغيرها، وهي تخضع للقانون والرقابة وتلتزم بمعايير القانون USC512 الذي يمنع بث أي مادة او شريط او فعل جنسي للقاصرين، وفي اسفل هذه المواقع إشارة صريحة الى ان كافة الممثلين ومقدمي الخدمات الجنسية في الأفلام قد اتموا الثامنة عشرة قبل تاريخ التصوير، والجدير بالذكر ان صناعة الأفلام الإباحية تقدر في الولايات المتحدة وحدها ب 1.5 مليار دولار سنوياً، بالتالي تلتزم هذه المواقع بالقوانين تجنباً لإغلاقها وتعرضها للخسائر المالية الكبرى، ولا يتم عرض او نشر أي فيديو دون الحصول على موافقة السلطات الفيديرالية او السلطات المحلية، ومن دون الشهادة الصحية للممثل او الممثلة، وشهادة الموافقة وشهادة الملكية الفكرية للشركة المنتجة كما في أي فيلم سينمائي.

qeq

ولكن المواقع تشير الى أفلام جنسية للمراهقين؟

لا يوجد أفلام جنسية لمراهقين على المواقع موضوع الحجب، بل انه وببساطة ومن اجل سياسة التسويق، تقوم اغلب المواقع الجنسية بإستعمال لقب Teen أي “المراهقين” وهو تلاعب لفظي بحيث ان العارضات قد بلغن الثامنة عشرة او التاسعة عشرة، والترجمة الأنكليزية هي eighteen و nineteen بالتالي الأمر لا يتعدى التلاعب اللفظي لجذب الزوار.

بالتدقيق في الموقع عثرت على فيديو لمراهقات!

يبلغ المعدل العام لراتب مقدم او مقدمة الخدمات الجنسية في الأفلام حوالي 4000 دولار في الساعة، اما مقدمي الخدمة الجنسية الذين اتموا الثامنة عشرة او اكثر ويبدو عليهم ملامح اصغر فيصل راتبهم الى 6 او 10 آلاف دولار في الساعة، بالتالي هم ليسوا مراهقين، بل أصحاب قامات واجساد اصغر حجماً فقط.

هل ما حدث يعد من قبل قضايا الحريات، ومن يحمل المسؤولية؟

بالطبع، اذ انه من غير المقبول ان تقوم السلطات بحجب مواقع على الإنترنت ما لم تخالف المواقع المذكورة القوانين المرعية الإجراء، وبما ان ما حدث سببه الأول والأخير يتلخص بعدم قدرة القضاء اللبناني على التعامل مع التقارير الفنية الواردة اليه، فأنه يخشى في المستقبل ان يتم حجب مواقع أخرى غير اباحية بناءً على سوء الفهم ذاته.

هل يحمل مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية مسؤولية الحادثة؟

الإجابة هي لا، مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية فرع متخصص في التحقيق في الجريمة الالكترونية، بالتالي لا سلطة له على حجب المواقع، ولا التحقيق في حوادث ما لم يُطلب منه ذلك من السلطات القضائية بموجب مذكرة، بالتالي دوره ينحصر في التحقيق، ثم تسليم المحاضر الى القضاء ليأمر بالإجراء المناسب.

من يحجب المواقع في لبنان؟

ليس هناك من آلية واضحة، غير ان اغلب الحالات التي سبق هذه الحادثة جرت بموجب امر قضائي، سلم الى وزارة الاتصالات التي تطلب من موزعي خدمة الانترنت المعتمدين في لبنان حجب الموقع موضوع المذكرة.

هل يجب حجب المواقع الإباحية؟

ان الأغلبية الساحقة من هذه المواقع تعمل تحت سقف القانون، ويعود لمتصفح الانترنت وحده خيار الولوج اليها من عدمه، ولا يجوز للحكومات والسلطات التدخل في اختيارات الأشخاص، ولا يجوز حجب أي مادة على الانترنت عملاً بالحق بالوصول الى المعلومات

ولكن بريطانيا حجبت 20% من المواقع الجنسية!

يعود الأمر الى القوانين المرعية الاجراء في كل بلد، بحيث ان المواقع المحجوبة في بريطانيا لا تعرض أفلام جنسية فحسب، بل تقدم خدمات المرافقة Escort دون مراعاة للقوانين، وهذا هو سبب المنع وليس محتوى المواقع من فيديو او صور.

هل أستطيع منع القاصرين في المنزل من تصفح المواقع الإباحية؟

بالتأكيد، اتصل بمزود خدمة الإنترنت خاصتك لتفعيل هذه الخاصية على جهازك، او اتصل بشركة اوجيرو على الرقم 1515 للتعليمات

هل من بديل صحي للحصول على الثقافة الجنسية بدلاً من المواقع الإباحية؟

لا تعتبر المواقع الإباحية مصدراً للحصول على الثقافة الجنسية للمراهقين، اذ انه تماماً كما في سينما الدراما او الكوميديا يتم تضخيم الدور وتمثيله بطريقة لا تقارب الواقع في اغلب الحالات (حجم العضو الذكري للرجل، الرغبة الجامحة للمرأة، شكل الجسد.. الخ) عوضاً عن ذلك، يمكن الاستعانة بمواقع مناسبة للمراهقين وتعطي تثقيفاً جنسياً غير مبتذلاً مثل موقع “الحب ثقافة” باللغة العربية وهو مشروع تديره إذاعة هولندا العالمية.

المواقع الجنسية سبب الانحلال الأخلاقي ومن يطالب بعدم منعها يدعي التحرر!

يكفي تذكير أصحاب هذه المقولة بأن أشهر قضايا التحرش بالأطفال في لبنان على مدى السنوات الثلاثة الماضية، مرتكبيها هم من رجال دين، وفي أماكن دينية، وكفى.

كيف يمكن ان اتخطى الحجب؟

سأقوم بأعداد ملف مفصل عن ذلك لاحقاً، الى ذلك الحين يمكن الاستعانة ببرنامج TOR والتعليمات الموجودة على هذه الصفحة

.

خلاصة

  • المواقع حجبت بسبب قلة إدراك ودراية والمام السلطات القضائية بحقيقة الوضع وعدم اهليتها للتعامل مع التقارير الفنية
  • المواقع الإباحية المذكورة لم تخالف القوانين
  • لا علاقة لمكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية بالحجب
  • لابد من إيجاد آلية قضائية واضحة لمعالجة هذه الأمور في المستقبل
  • يجب التراجع عن قرار حجب المواقع الستة
  • يمكن لمن يرغب حجب المواقع في منزله في حال وجود قاصرين

.

هنا تقرير جيد جداً يحتوي على بعض التفاصيل اعدته الزميلة دلال معوض لنشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال

>

كل الناس عم تنظر، وقفت عليك؟ فقعلك نظرية..

comments

5 تعليقات

  1. موضوع شديد الاهميه ويجب القاء الضوء عليه فى كل البلدان

  2. إجراء جيد وجريئ, ليت باقي الدول العربية تحذو حذوة

  3. افضل شي عملوه هو حضر هذه المواقع

  4. موضوع مهم و يجب ان يطبق فى كل الدول العربية

  5. لعالم طلعت على المريخ ونحنا بعد عم بنفكر نقفل موقع ونفتح موقع شي غريب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*